تاريخ اليوم15 أغسطس، 2022
نظام آي كلاود

كل ما تحتاج معرفته عن نظام آي كلاود قبل أن تشتري جهاز آيفون أو آيباد مستعمل

عندما نقوم بشراء هاتف ذكي من نوع أيفون أو جهاز لوحي آيباد مستعمل، من بائع فردي أو على متجر عبر الإنترنت، غالبا ما نقوم بتعيين وظائف الحماية للجهاز، بما في ذلك كلمة مرور شاشة القفل و تعيين بصمة الإصبع ..إلخ. و لكن قبل شراء الجهاز المفضل بالنسبة إليك، فهناك احتمال أن يتم قفل الهاتف بواسطة حساب iCloud للمالك السابق. لذلك لا يمكنك استخدام الجهاز و الاستفاذة منه، حيث ستحتاج إلى تقديم اسم حساب iCloud الصحيح، و كلمة المرور للمتابعة. بغض النظر أن خدمة iCloud تكون مفيذة لعمل نسخ احتياطية لمختلف الملفات الخاصة بك، و حفظ بياناتك و جعلها آمنة في خدمة التخزين السحابي المقدمة من طرف شركة Apple، فهي تعد أكثر من مجرد وسيلة التخزين، فيما يتعلق بحماية أجهزة الآبل، حينما يتم سرقتها أو ضياعها. تتيح خدمة iCloud لمستخدمي الآيفون أو الآيباد، تنشيط القفل على الجهاز، و ذلك بعد تمكين خدمة “Find My” التي يمكنك بها أيضا العثور على الجهاز الخاص بك على الخريطة. لذلك، إذا كنت ستشتري جهاز آبل مستعمل، فتأكد من السؤال عما إذا كان قفل التنشيط معطلاً على الجهاز أم لا. في هذه المقالة، سنشارك معك كل المعلومات المتعلقة بنظام آي كلاود، و بعض الاحتياطات و استراتيجيات الفحص الجيد، قبل شراء جهاز آبل مستعمل.

نظام iCloud على أجهزة Apple

يصادف أن يفقد أصحاب الأيفون أو الآيباد أحيانًا أجهزتهم الذكية أو يقعون ضحايا للسرقة، و يتم ضياع مختلف الملفات الحساسة، مثل الصور و الفيديوهات و جهات الاتصال ..إلخ. قام مطورو Apple بعمل رائع فيما يخص العثور على هاتف آيفون أو آيباد معين، بفضل خدمة “Find My”. يكون من السهل وضع الجهاز على الخريطة، و الوصول إليه بسهولة عند اتصاله بشبكة Wi-Fi أو بيانات بطاقة SIM، ثم يمكنك تنشيط إشارة الصوت و سماع هاتفك. بالإضافة إلى ذلك، بعد تمكين خاصية “Find My iPhone” على هاتف آيفون مثلا، يمكن لصاحب الجهاز تنشيط قفل iCloud، و ستظهر نافذة “قفل التنشيط” على الشاشة، تطالب بتعبئة معلومات الحساب الصحيحة.

نظام آي كلاود

نظام آي كلاود

في هذه الحالة، يعد قفل iCloud علامة على أنه قد يكون هناك سبب للاشتباه في أن الجهاز قد تم سرقته، بغض النظر أن الهاتف قد تم شرائه في محل ما في منطقتك أو عبر الانترنت. و بالتالي، سيكون عليك الاتصال بالمالك السابق للهاتف، للحصول على المساعدة. إذا أراد صاحب الجهاز تقديم معرف Apple و كلمة مرور، فستكون الأمور أسهل لإلغاء قفل iPhone و إعداده، و من تم إيقاف تشغيل Find My iPhone، وتسجيل الخروج من حساب iCloud الخاص بالمالك السابق في الإعدادات:

  • ابحث عن iCloud.
  • قم بالتمرير لأسفل إلى وضع “Find My iPhone”، و قم بتبديل المفتاح إلى الوضع “Off”.
  • تحقق من كلمة المرور، باستخدام حساب Apple ID.
  • بعد هذه العملية، سيتم إرسال إشعار إلى البريد الإلكتروني، بخصوص فصل الوظيفة.

مقابل ذلك، يمكن للمالك السابق للجهاز أيضا، التحكم في إلغاء تنشيط خدمات Find My iPhone أو iCloud عن بعد:

  • سيحتاج أولاً إلى الذهاب إلى الموقع الإلكتروني iCloud.
  • يفتح قائمة أجهزتي من شريط التنقل.
  • في قائمة الأجهزة الذكية التي تظهر، يحدد هاتفك المحمول.
  • يقوم إزالة الهاتف الذكي.
  • سيطلب منه تأكيد التغييرات الجديدة، بالإضافة إلى تذكيره بأنه يمكن تنشيط الجهاز بعد ذلك، بواسطة شخص آخر.
نظام آي كلاود

نظام آي كلاود

قفل جهاز iPhone أو iPad بواسطة iCloud

عندما تشتري جهاز آبل معين عبر الانترنت، و لم تتأكد من كون الجهاز هل تمت سرقته أم لا، يمكن أن يتم قفل هذا الهاتف بسهولة، حينما لا يتمكن السارق من حذف حساب iCloud الخاص بالمالك الأصلي أو تسجيل الخروج من معرف Apple، و سيقوم صاحب الجهاز بالتصريح بأن هاتفه قد تم سرقته و تنشيط iCloud.

لمجرد أن جهاز آبل معين يعرض رسالة قفل التنشيط، فهذا لا يعني بالضرورة أنه تم سرقته. توجد بعض المواقف الشائعة التي يمكن أن يحدث فيها ذلك، أثناء شراء iPhone مستعمل:

  • نسي المالك السابق للجهاز، إيقاف تشغيل Find My iPhone.
  • نسي المالك السابق للجهاز، تسجيل الخروج من iCloud.
  • نسي المالك السابق للجهاز، تعطيل معرف Apple الخاص به.

ما يجب التحقق منه قبل شراء جهاز آبل معين؟

1- تحقق من اشتغال بطاقتك SIM على الجهاز

أثناء شراء جهاز آبل معين، قد تظهر لك نافذة تطلب منك إدخال بطاقة SIM محددة. بمعنى أنك لن تتمكن من تشغيل الجهاز بنجاح، إلا بعد تنصيب كارط السيم التي تم إعدادها مسبقا للاشتغال.

نظام آي كلاود

نظام آي كلاود

هذا النوع من قيود بطاقة SIM، يضعها مزود الشبكة على جهاز iPhone معين، بموافقة المالك الأصلي للجهاز. و كمشتري جديد لهاتف آيفون مستعمل، لا يمكنك إدخال بطاقة SIM لشركة اتصالات معينة، و لكن من شركة اتصالات مدعومة. و لإصلاح المشكلات المتعلقة لبطاقة SIM، يمكنك أن تطلب من شركة الاتصالات الخاصة بك، إلغاء قفل بطاقة الشبكة السابقة أو الاتصال بشركة Apple، للحصول على مزيد من المعلومات.

2- تحقق من الرقم التسلسلي IMEI للجهاز الذي تود شرائه

الرقم التسلسلي IMEI هو رقم التعريف الفريد لجهاز iPhone، والذي يعادل بطاقة هوية الهاتف. قبل شراء آيفون مستعمل، من الأفضل أن تطلب من مالك الجهاز الرقم التسلسلي للهاتف، لمعرفة ما إذا كان الجهاز أصليًا و غير مقلد، و كذلك التعرف على وقت تنشيطه و فترة الضمان المتبقية، و غير ذلك من المعلومات المهمة. و لكي تحقق من الرقم التسلسلي لجهاز iPhone معين:

  • انتقل إلى الإعدادات> عام> حول الجهاز
  • قم بالتمرير لأسفل و شاهد الرقم التسلسلي IMEI.

بعد الحصول على الرقم التسلسلي لجهاز iPhone، يمكنك التحقق من كل المعلومات المتعلقة بالجهاز، من خلال موقع Apple الرسمي.

تقدم شركة آبل العديد من إصدارات الأجهزة الذكية في كل فترة، و سيرغب بعض محبي الفاكهة بيع أجهزتهم القديمة، و استبدالها بأخرى جديدة. إن كنت من هذه الفئة من المستخدمين، و لديك جهاز Apple سواء كان iPhone أو iPad و تريد بيعه، فتأكد من إلغاء خدمة Find My و قفل تنشيط iCloud، لكي يتمكن الأشخاص الآخرين من استخدام جهازك القديم بلا أي مشاكل.