تاريخ اليوم1 ديسمبر، 2022
تقنية الشحن العكسي

كل ما تحتاج معرفته حول تقنية الشحن العكسي في الأجهزة الذكية

أصبحت الأجهزة الذكية إضافات أساسية في حياتنا التقنية، حيث تكون قادرة على التعامل مع مختلف حاجياتنا اليومية. توفر الهواتف الذكية مثلا، المزيد من الحلول التي تركز على إمكانية التواصل مع الأصدقاء والعائلة، و كذلك التقاط الصور و الفيديوهات بسهولة. و مع ذلك، فإن البطاريات التي تشغل هذه الأجهزة ليست مصممة لتدوم إلى الأبد. في النهاية، ستحتاج إلى إعادة شحنها من جديد، و قد تكون هذه مشكلة حينما لا تتوفر على كابل الشحن أو بطارية متنقلة قريبة في جوارك. لحسن الحظ، توجد طريقة مبتكرة تسهل لك إعادة شحن هاتفك الذكي بفعالية، و هي عن طريق تقنية الشحن العكسي. عندما تبحث على شبكة الانترنت عن جديد الأجهزة الذكية، غالبًا ما تصادف هذا المصطلح و قد تسأل عن ماهيته. تقنية الشحن العكسي، هي عملية يتم فيها تفريغ بطارية جهاز ذكي مشحونة، لصالح أجهزة أخرى. بمعنى إذا انخفضت بطارية هاتفك إلى نسبة 0٪، و لدى هاتف صديقك نسبة بطارية تبلغ 70٪ تقريبا، فيمكنك استخدام جهازه كمصدر الطاقة، لشحن هاتفك الذكي أو مختلف الأجهزة الإلكترونية الأخرى، مثل سماعات الأذن و أجهزتك اللوحية ..إلخ. تشرح هذه المقالة كل ما تحتاج معرفته حول تقنية الشحن العكسي و كيف تعمل، بالإضافة إلى الفوائد التي تقدمها.

كيف يتم شحن الأجهزة الذكية باستخدام تقنية الشحن العكسي؟

يتم تزويد العديد من الأجهزة الذكية بتقنية الشحن العكسي، و هي تعمل تمامًا مثل تقنية الشحن العادي، و لكن بخطوة إضافية. بينما ترسل أجهزة الشحن العادية الطاقة من منفذ الحائط إلى جهازك، فإن الشحن العكسي يرسل الطاقة من جهازك، ليتم شحن الأجهزة الذكية الأخرى، طالما لديك نسبة بطارية كافية في هاتفك. في هذه العملية، يجب أن يكون كلا الجهازين متوافقان مع هذه التقنية. في الواقع، يتم استخدام تقنية الشحن العكسي لشحن الأجهزة الذكية المختلفة، عبر خيارين: الشحن العكسي السلكي أو الشحن العكسي اللاسلكي. في الخيار الأول، يتم اللجوء إلى استخدام وصلات أسلاك معينة. أما بالنسبة للخيار الثاني، فهو لا يتطلب إدارة الكابلات.

1- كيف يعمل الشحن العكسي السلكي؟

أفضل ما في تقنية الشحن العكسي السلكي، أنها تأتي مدعمة مع الأجهزة الذكية التي تم إصدارها في السنوات الأخيرة الماضية. إذا كان هاتفك يدعم OTG، ففي الغالب سيكون مدعوم أيضا بهذه التقنية. لتجربتها، سيتعين عليك تشغيل وظيفة الشحن العكسي السلكي في إعدادات هاتفك، كما يجب أن تكون نسبة بطارية هاتف صديقك عالية، بالإضافة إلى توفر وصلة USB و OTG، ثم تمر إلى الخطوات التالية:

  • قم بتوصيل كابل OTG فى الهاتف الأساسي.
  • قم بتوصيل كابل USB فى OTG.
  • قم بتوصيل الوصلة فى الهاتف الآخر.
  • بمجرد توصيل كلا الجهازين معا، سيبدأ الشحن العكسي.
 تقنية الشحن العكسي

تقنية الشحن العكسي

2- كيف يعمل الشحن العكسي اللاسلكي؟

تم تجهيز معظم الهواتف الذكية بقدرات الشحن العكسي اللاسلكي. هذه أخبار رائعة لكل من المستخدمين و مصنعي الأجهزة الذكية، لأنها تعني أن هاتفك الذكي يمكنه شحنه لاسلكيًا، دون الحاجة إلى توصيل كابلات الشحن مباشرة بهاتفك. و لكي تتم هذه العملية، يجب أن يكون كلا الجهازين متوافقين مع معيار الشحن «Qi».

لتنشيط الشحن العكسي اللاسلكي، سيتعين عليك الانتقال إلى إعدادات هاتفك، و تفعيل هذه الخاصية. كما يمكن الوصول إلى هذه التقنية في بعض الهواتف الذكية، في لوحة الاختصارات التي تظهر أعلى الشاشة. بعد ذلك، ستقوم بوضع الجهاز الذي تود أن يتم شحنه ( يدعم أيضًا معيار الشحن Qi)، في ظهر هاتفك لمدّه بالطاقة.

الشحن العكسي اللاسلكي

الشحن العكسي اللاسلكي

فوائد استخدام الشحن العكسي

يتميز الشحن العكسي بالعديد من الفوائد الرئيسية مقارنة بالشحن العادي، من بينها:

– تقنية استخدام الشحن العكسي سهلة و مريحة.

– قدرة هاتفك على شحن الأجهزة الأخرى، و تتبع مقدار الطاقة التي يتم استخدامها.

– لا حاجة إلى الاعتماد على البطاريات المتنقلة أو حمل شواحن إضافية بالنسبة للأجهزة الذكية الأخرى، أثناء تنقلاتك.

بالنظر إلى عدد الأجهزة الذكية التي يمكن شحنها بواسطة تقنية الشحن العكسي، من السهل تخيل مواقف يكون فيها استخدام هذه التقنية في هاتفك، مفيذة للغاية.